عقبة بن نافع


الكشافة الإسلامية الجزائرية فوج الشعلة سيدي عقبة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخول  

معاينة المواضيع بدون مساهمات
 

الفئة الأولى

 
المواضيعالمساهمات
آخر مساهمة
لا مساهمات جديدة

الكشافة

منذ أن تأسست الحركة الكشفية وهي تولي عنايتها الفائقة للفتية والشباب ليكونوا مواطنين صالحين في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية . والمواطن الصالح هو ذلك الإنسان الذي يسعى لإصلاح ذاته ومجتمعه .. وأن يكون متميزا بما يمتلكه من معارف ومهارات واتجاهات طيبة ، وأن يكون إيجابيا في تطوير مجتمعه إلى الأفضل فالخدمة والتنمية ضرورة اجتماعية يشترك فيها جميع المواطنين في كافة ميادين الحياة كل بالقدر الذي يستطيعه في حدود قدراته وإمكانياته على ضوء احتياجات الجماعة والمجتمع ، ولهذا فإن الخدمة العامة وتنمية المجتمع تعتبران من أفضل الوسائل للتنشئة الاجتماعية للفرد وذلك لأنها : - تنمي الشباب وتجعله يقدر المسئولية تجاه مجتمعه .- توجه طاقات الشباب وتنتمي مواهبه وخبراته .- تعمل على شغل أوقات الفراغ في برامج هادفة للفرد والمجتمع .- تكسب الفرد مهارات وخبرات جديدة تجعله قادرا على ممارسة هذه المهارات لصالحه وصالح مجتمعه .- تجعله أكثر قربا من قضايا المجتمع وأكثر إدراكا للحلول المناسبة .لذا يجب أن نؤكد في هذا المجال أنه يجب أن يشعر الفرد في الحركة الكشفية أن هذه الأنشطة ليست فرضا عليه لكنها أعمال تطوعية يقوم بها لتحقيق ذاته وخدمة مجتمعه .ما هــــي خدمة المجتمـــــع ؟خدمة المجتمع تعني ببساطة أن تقدم خدمة ما لمجتمع معين ، قد يكون مجتمعنا الخاص أو مجتمعا آخر ، ويتم تحديد هذه المسألة تلبية لحاجة معينة يحددها عادة أولئك الذين سيقومون بتنفيذا ، وتكون المهمة غالبا قصيرة الأجل .الحركة الكشفية وخدمة المجتمع : خدمة المجتمع في الكشفية توفر الفرصة لتطبيق مبدأ (خدمة الآخرين) والتي تعودنا أن نطلق عليها (العمل الصالح) أو (فعل الخير) والاشتراك في أنشطة خدمة المجتمع يوفر للكشافين فرصة تطبيق الوعد والقانون بأسلوب عملي ، كما يتيح فرصة العمل جنبا إلى جنب في مجموعات صغيرة بجانب اكتساب الوعي باحتياجات المجتمع من خلال الممارسة .ماذا تعنـــي تنميــــة المجتمـــــــع ؟ إن تنمية المجتمع عملية تغيير تربوية تقوم على العمل الجماعي وتأخذ طريقها داخل المجتمع وتؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة حيث الأفراد أنفسهم هم المستهدفون من هذه العملية . وما يميز تنمية المجتمع عن غيرها من الاتجاهات هو تلك الخطوات التي يقوم بها الأشخاص أنفسهم مستخدمين موارد مجتمعهم ابتداءا من التعرف على الاحتياجات وحتى مرحلة التقييم النهائي . وبصورة نموذجية تتحول خطوات تنمية المجتمع إلى عملية ديناميكية ومستمرة ، وبالاستفادة من النجاح والفشل تؤدي المشروعات الصغيرة إلى تفهم أعمق وتخطيط أكفأ ونجاح أكثر فعالية يقوم به المجتمع نفسه مع زيادة الاعتماد على النفس .الحركة الكشفية وتنمية المجتمع : تعد الحركة الكشفية عملا تربويا يهدف إلى الانتقال بالفتية والشباب من مرحلة التواكل إلى مرحلة الاعتماد على النفس . ومن هذا المنطلق توجد عوامل مشتركة مع تنمية المجتمع ، ويمكن إذا أحسن استخدامها أن تصبح أداة فعالة جدا لتحقيق الهدف التربوي من الحركة الكشفية فالتعلم بالممارسة ، والعمل الجماعي في الطلائع والفرق الكشفية ، والمساهمة التطوعية .. هي عناصر أساسية في تنمية المجتمع والكشفية ، وتكون النتيجة في كل الحالات هي الاعتماد الكبير على النفس كأفراد وكمجموعات ، مما ينمي الوعي بالاحتياجات والقيام بتوفيرها مع الاستخدام الأمثل كلما أمكن ذلك للموارد التي تتيحها بيئتهم المباشرة ، كل ذلك يضع الكشفية في وضع متميز يمكنها من أن تلعب دورا له قيمته في عملية تنمية المجتمع .الكشافــــــون في المجتمــــع إن خدمة المجتمع هي إحدى الاهتمامات التقليدية للكشفية ، ويتم التعبير عن هذه الخدمة عادة في صورة أعمال الخير التي تتعدى بكثير النموذج الشائع (كمساعدة السيدات المسنات على عبور الطريق) .. وفي معظم الدول يسدي الكشافون خدمات عديدة لمجتمعاتهم ، وقد أصبح الدور التي تقوم به الكشفية كبيرا فعلا في بعض الدول إلى حد جعل الحركة الكشفية تعرف بأنها قوة رئيسية في تحسين ظروف الحياة .. وتهدف الكشفية – في كل مكان- إلى تربية وتثقيف النشء ، ولهذا التثقيف فوائد جمة وبعيدة المدى عندما ينمو الفتية والشباب ويتبوءون مواقعهم في المجتمع ، كما أن هناك فوائد مباشرة تعود على المجتمع نتيجة لأنشطة الخدمات . ويؤدي الاندماج في المجتمع إلى تقوية البرامج الكشفية واجتذاب أعضاء جدد للحركة مع الاحتفاظ بالقدامى منهم ، كما يؤدي إلى تحسين الانطباع العام عن الحركة الكشفية ..لماذا يجب على الكشافين الاندماج في المجتمع إن خدمة المجتمع هي الأسلوب الأمثل لتطبيق الطريقة الكشفية في المناخ الواقعي للحياة مما يعود بالفائدة على الكشافين ومجتمعهم وعلى الجمعيات الكشفية ..الفوائد التي تعود على الكشافين :1- يكسب الكشافون المزيد من المهارات التي تؤهلهم ليكونوا مواطنين صالحين .2- كما يكتسبون رؤية ما يدور خارج المحيط الذي يعيشون فيه ، وتصبح لديهم القدرة على فهم المزيد عن الآخرين سواء في مجتمعهم أو في المجتمعات الأخرى في أي مكان من العالم .3- سوف يصبحون أكثر قدرة على تفهم الانحراف والتسلط والتغلب عليهما ، وسيصبحون أكثر مقدرة على التعامل مع الآخرين أيا كان لونهم أو جنسهم أو ثقافتهم .4- سوف تتولد لديهم القدرة على تفهم أنفسهم فيقل حجم مشاكلهم الخاصة وتتعاظم الأهداف التي ينشدونها لأنفسهم .5- من خلال نظرة أوسع على العالم فسوف يصبح لديهم تفهم أفضل لظروفهم ومدى أهمية الثقافة والإعداد للعمل وتجنب الإغراءات الضارة .سوف يشعرون أنهم يشاركون في الأنشطة البناءة التي تساعد على تحسين ظروف معيشتهم ومعيشة الآخرين من أسرهم ومجتمعاتهم ، كما يشعرون بالانتماء ومدى ما يكتسبونه من فوائد .منذ أن تأسست الحركة الكشفية وهي تولي عنايتها الفائقة للفتية والشباب ليكونوا مواطنين صالحين في مجتمعاتهم المحلية والوطنية والعالمية . والمواطن الصالح هو ذلك الإنسان الذي يسعى لإصلاح ذاته ومجتمعه .. وأن يكون متميزا بما يمتلكه من معارف ومهارات واتجاهات طيبة ، وأن يكون إيجابيا في تطوير مجتمعه إلى الأفضل فالخدمة والتنمية ضرورة اجتماعية يشترك فيها جميع المواطنين في كافة ميادين الحياة كل بالقدر الذي يستطيعه في حدود قدراته وإمكانياته على ضوء احتياجات الجماعة والمجتمع ، ولهذا فإن الخدمة العامة وتنمية المجتمع تعتبران من أفضل الوسائل للتنشئة الاجتماعية للفرد وذلك لأنها : - تنمي الشباب وتجعله يقدر المسئولية تجاه مجتمعه .- توجه طاقات الشباب وتنتمي مواهبه وخبراته .- تعمل على شغل أوقات الفراغ في برامج هادفة للفرد والمجتمع .- تكسب الفرد مهارات وخبرات جديدة تجعله قادرا على ممارسة هذه المهارات لصالحه وصالح مجتمعه .- تجعله أكثر قربا من قضايا المجتمع وأكثر إدراكا للحلول المناسبة .لذا يجب أن نؤكد في هذا المجال أنه يجب أن يشعر الفرد في الحركة الكشفية أن هذه الأنشطة ليست فرضا عليه لكنها أعمال تطوعية يقوم بها لتحقيق ذاته وخدمة مجتمعه .ما هــــي خدمة المجتمـــــع ؟خدمة المجتمع تعني ببساطة أن تقدم خدمة ما لمجتمع معين ، قد يكون مجتمعنا الخاص أو مجتمعا آخر ، ويتم تحديد هذه المسألة تلبية لحاجة معينة يحددها عادة أولئك الذين سيقومون بتنفيذا ، وتكون المهمة غالبا قصيرة الأجل .الحركة الكشفية وخدمة المجتمع : خدمة المجتمع في الكشفية توفر الفرصة لتطبيق مبدأ (خدمة الآخرين) والتي تعودنا أن نطلق عليها (العمل الصالح) أو (فعل الخير) والاشتراك في أنشطة خدمة المجتمع يوفر للكشافين فرصة تطبيق الوعد والقانون بأسلوب عملي ، كما يتيح فرصة العمل جنبا إلى جنب في مجموعات صغيرة بجانب اكتساب الوعي باحتياجات المجتمع من خلال الممارسة .ماذا تعنـــي تنميــــة المجتمـــــــع ؟ إن تنمية المجتمع عملية تغيير تربوية تقوم على العمل الجماعي وتأخذ طريقها داخل المجتمع وتؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة حيث الأفراد أنفسهم هم المستهدفون من هذه العملية . وما يميز تنمية المجتمع عن غيرها من الاتجاهات هو تلك الخطوات التي يقوم بها الأشخاص أنفسهم مستخدمين موارد مجتمعهم ابتداءا من التعرف على الاحتياجات وحتى مرحلة التقييم النهائي . وبصورة نموذجية تتحول خطوات تنمية المجتمع إلى عملية ديناميكية ومستمرة ، وبالاستفادة من النجاح والفشل تؤدي المشروعات الصغيرة إلى تفهم أعمق وتخطيط أكفأ ونجاح أكثر فعالية يقوم به المجتمع نفسه مع زيادة الاعتماد على النفس .الحركة الكشفية وتنمية المجتمع : تعد الحركة الكشفية عملا تربويا يهدف إلى الانتقال بالفتية والشباب من مرحلة التواكل إلى مرحلة الاعتماد على النفس . ومن هذا المنطلق توجد عوامل مشتركة مع تنمية المجتمع ، ويمكن إذا أحسن استخدامها أن تصبح أداة فعالة جدا لتحقيق الهدف التربوي من الحركة الكشفية فالتعلم بالممارسة ، والعمل الجماعي في الطلائع والفرق الكشفية ، والمساهمة التطوعية .. هي عناصر أساسية في تنمية المجتمع والكشفية ، وتكون النتيجة في كل الحالات هي الاعتماد الكبير على النفس كأفراد وكمجموعات ، مما ينمي الوعي بالاحتياجات والقيام بتوفيرها مع الاستخدام الأمثل كلما أمكن ذلك للموارد التي تتيحها بيئتهم المباشرة ، كل ذلك يضع الكشفية في وضع متميز يمكنها من أن تلعب دورا له قيمته في عملية تنمية المجتمع .الكشافــــــون في المجتمــــع إن خدمة المجتمع هي إحدى الاهتمامات التقليدية للكشفية ، ويتم التعبير عن هذه الخدمة عادة في صورة أعمال الخير التي تتعدى بكثير النموذج الشائع (كمساعدة السيدات المسنات على عبور الطريق) .. وفي معظم الدول يسدي الكشافون خدمات عديدة لمجتمعاتهم ، وقد أصبح الدور التي تقوم به الكشفية كبيرا فعلا في بعض الدول إلى حد جعل الحركة الكشفية تعرف بأنها قوة رئيسية في تحسين ظروف الحياة .. وتهدف الكشفية – في كل مكان- إلى تربية وتثقيف النشء ، ولهذا التثقيف فوائد جمة وبعيدة المدى عندما ينمو الفتية والشباب ويتبوءون مواقعهم في المجتمع ، كما أن هناك فوائد مباشرة تعود على المجتمع نتيجة لأنشطة الخدمات . ويؤدي الاندماج في المجتمع إلى تقوية البرامج الكشفية واجتذاب أعضاء جدد للحركة مع الاحتفاظ بالقدامى منهم ، كما يؤدي إلى تحسين الانطباع العام عن الحركة الكشفية ..لماذا يجب على الكشافين الاندماج في المجتمع إن خدمة المجتمع هي الأسلوب الأمثل لتطبيق الطريقة الكشفية في المناخ الواقعي للحياة مما يعود بالفائدة على الكشافين ومجتمعهم وعلى الجمعيات الكشفية ..الفوائد التي تعود على الكشافين :1- يكسب الكشافون المزيد من المهارات التي تؤهلهم ليكونوا مواطنين صالحين .2- كما يكتسبون رؤية ما يدور خارج المحيط الذي يعيشون فيه ، وتصبح لديهم القدرة على فهم المزيد عن الآخرين سواء في مجتمعهم أو في المجتمعات الأخرى في أي مكان من العالم .3- سوف يصبحون أكثر قدرة على تفهم الانحراف والتسلط والتغلب عليهما ، وسيصبحون أكثر مقدرة على التعامل مع الآخرين أيا كان لونهم أو جنسهم أو ثقافتهم .4- سوف تتولد لديهم القدرة على تفهم أنفسهم فيقل حجم مشاكلهم الخاصة وتتعاظم الأهداف التي ينشدونها لأنفسهم .5- من خلال نظرة أوسع على العالم فسوف يصبح لديهم تفهم أفضل لظروفهم ومدى أهمية الثقافة والإعداد للعمل وتجنب الإغراءات الضارة .سوف يشعرون أنهم يشاركون في الأنشطة البناءة التي تساعد على تحسين ظروف معيشتهم ومعيشة الآخرين من أسرهم ومجتمعاتهم ، كما يشعرون بالانتماء ومدى ما يكتسبونه من فوائد .الكشافة الإسلامية الجزائرية فوج الشعلة سيدي عقبة من تصميم القائد قتال زين الدين التقاليد الكشفية: أولا - تقاليد الأعلاميعتبر العلم الأهلي شعارا للدولة ورمزا لقوتها وعزتها، لذلك وجب أن يكون موضع إجلال واحترام في جميع حالاته، وألا يستعمل في غير الأغراض الرسمية.تحية العلم: عند رفع العلم وإنزاله أو نشره يواجه الكشاف العلم عند تحيته، ويجب أن يتقدم العلم كل وحدات العرض، كما يجب على المشاهدين تحيته عند مروره عليهم ولا يؤدي الكشاف التحية الكشفية إلا إذا كان مرتديا زيه الكشفي، وفي حالة عدم ارتدائه الزي الكشفي، يقف في حالة الاستعداد باتجاه العلم.حفظ العلم:• الأعلام التي ينتهي استعمالها يجب أن تحفظ في صندوق خاص وتوضع مع كل منها وثيقة يكتب فيها تاريخه، والأحداث والمهرجانات التي رفع فيها.• ويرفع العلم على ساريات المخيمات الكشفية الدائمة والمؤقتة يومياً عقب مراسم الزيارات الصباحية التي تجرى على الجماعات المشاركة، وقبل بدء البرنامج الصباحي للمخيم.• تكون عملية رفع العلم سريعة، وتكون عملية إنزاله بطيئة، كما يجب مراعاة عدم لمس أي جزء منه للأرض عند إنزاله.• لتنكيس العلم في الحداد الرسمي يرفع أولا حتى نهاية السارية، ثم ينزل بعد ذلك بمقدار الثلث.• يراعى عند نقل العلم الأهلي إلى المخيم أن يكون موضوعا في حقيبة أو كيس خاص به للمحافظة عليه.القواعد العامة لسير ووضع العلم:• عند سير العلم مع عدة أعلام أخرى فإن حامله يجب أن يسير في المقدمة وفي وسط الأعلام الأخرى.• عند نقل العلم من مكان لآخر وهو موضوع بساريته، فعلى حامله أن يلفه ويضعه داخل الجراب الخاص به وأن يحمل على الكتف الأيمن على هيئة (كتفا عصا).• يرفع العلم الأهلي وحده على سارية مستقلة، بحيث يكون في مكان الصدارة، وإذا رفع مع العلم الأهلي أعلام أخرى، فترفع على ساريات مستقلة أو متصلة بالسارية الأصلية.• إذا رفع العلم مع عدة أعلام أخرى على ساريات مختلفة في خط واحد فيجب أن يكون على يمينها جميعا وفي نفس ارتفاعها.• إذا وضع العلم بجوار متكلم في ندوة أو محاضرة أو على منصة العرض فيجب أن يوضع على يمين المنصة مرفوعا على سارية مناسبة ويجب ألا يفرش على المائدة.• إذا وضعت الأعلام الأهلية أفقيا على الحائط فيلاحظ أن يكون قاعدتها (المفترض أن تكون ملاصقة للسارية) ناحية يمين الناظر إليها، وفي حالة وضعها رأسيا على الحائط فيراعى أن تكون قاعدتها من أعلى. حمل العلم شعار الفرقة• إذا وضع العلم الأهلي متقاطعا مع على آخر فيلاحظ أن يكون العلم على يسار الرائي وأن تكون ساريته من جهة الرائيتقاليد الجمع لتحية العلم:- تصطف الفرقة (الطلائع) حول العلم على شكل حدوة.- يقف (عريف الطليعة) على يمني الطليعة بينما يقف (مساعد العريف) على يسار الطليعة.- يقوم بقيادة الطابور في المخيم (عريف الطليعة) التي يقع عليها مهام الدوري ويقف في مواجهة الحدوة على بعد ثلاث خطوات من هيئة الإشراف التي تصطف في فتحة الحدوة.- يقف حرس العلم المكون من ثلاثة أفراد على يمين الحدوة (يسار القائد) وعلى بعد خطوتين من الطليعة المجاورة.- يبدأ عريف طليعة الدوري الطابور منادياً على الجميع (صفا، انتباه) ثم يقوم بأخذ تمام الطلائع.كيفية أخذ تمام الجماعات الصغيرة (الطلائع)؟- ينادي قائد الدوري على الطليعة الأولى (تمام الطليعة الأولى) يتقدم عريف الطليعة خطوة إلى الأمام ثم يؤدي التحية الكشفية ويجيب عريف الطليعة بصوت واضح وقوي (تمام الطليعة الأولى – قوة الطليعة (يذكر عدد الطليعة) موجود في أرض الطابور (يذكر العدد الموجود) متخلف (ويذكر عدد الأفراد المتخلفين عن حضور الطابور إن وجد) ثم يؤدي التحية ويعود إلى مكانه، ويتم نفس الشيء مع باقي الطلائع.- بعد انتهاء عريف طليعة الدوري من أخذ التمام يقوم بالدوران للخلف ثم يتقدم خطوتين ثم يحيى قائد اليوم ويعطيه تمام بإجمالي قوة الطابور وعدد المتخلفين عنه، فيأذن له قائد اليوم بتحية العلم.تقاليد رفع وتحية العلم:يقوم عريف طليعة الدوري بعد ذلك بتحية القائد ويدور للخلف عائداً إلى مكانه ثم ينادي: حرس العلم تقدم، فيقوم قائد الحرس (الفرد الذي في المنتصف) بأخذ خطوة للأمام، ثم يؤدي التحية لعريف طليعة الدوري ويعود إلى مكانه ليصدر أوامره للحرس بالدوران لجهة اليمين ثم الاتجاه يساراً في قطار فردى حتى يكون محاذياً للعلم ثم ينادي قف، ثم ينادي: الدوران لليسار در، وبذلك يصبح حرس العلم مواجهاً للعلم ومواجهاً للطلائع ويبدأ أفراد حرس العلم متعاونين في تجهيز العلم للرفع.وينادي قائد حرس العلم (صفا-انتباه) إيذانا بالاستعداد لتحية العلم.- ثم يهتف عريف طليعة الدوري (تحية العلم-تعظيم سلام) ، عندها يرفع حرس العلم العلم بسرعة وحيوية، وحينئذ يؤدى الجميع تحية الكشافة أثناء رفع العلم.- وبعد تمام استقرار العلم أعلى السارية يقوم عريف طليعة الدوري بالهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات.- بعد قيام حرس العلم بربط حبل العلم يصدر قائد الحرس أوامره بالدوران جهة اليمين والسير حتى يأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانه الأول بالحدوة.- ملحوظة: في المخيمات الصغيرة العدد يمكن أن يواصل حرس العلم سيره إلى مكانه في الطليعة حفاظاً على وحدتها.تقاليد نشر العلم:لنشر العلم يتبع ما يأتي:-1-علم بعد طيه (بالطريقة التي سنوضحها فيما بعد) في حبل السارية من الطرف الذي فوق البكرة وتستعمل عقدة الخلبة لوصل الطرف الآخر السفلى بحبل رفع العلم وهو الذي إلى جهة العمود بعروة طرف الحيل المثبت من العلم من أسفل.2- جذب الطرف السفلى للحبل فيرتفع العلم، ومتى وصل العلم مطوياً إلى قمة السارية يثبت طرف الحبل السفلى هذا حول السارية ويترك الطرف الآخر دون شد أو جذب حتى لا ينشر العلم دون قصد.3-يتكون حرس العلم في طريقة النشر من فرد واحد ويقف على يمين الحدوة وعلى بعد خطوتين من الصف المجاور له.4- عند سماع الأذن (حرس العلم تقدم) يقوم فرد الحرس بالتقدم خطوة للأمام ثم يؤدي التحية ثم يدور إلى اليمين ويتجه يساراً، وعندما يصبح في محاذاة العلم يقف ويدور لليسار فيصبح مواجهاً للعلم ومواجها للطلائع، فيتقدم إلى العلم ويقبض على طرف الحبل المتصل بالطرف السفلى ثم ينادي (صفا-انتباه - تحية العلم تعظيم سلام) ويشد الحبل إلى أسفل فينشر العلم، ويردد عريف طليعة الدوري الهتاف بحياة الدولة ثلاث مرات، وبعد الهتاف يخطو حرس العلم خطوة للخلف ثم يدور جهة اليمين، ويتجه ليأخذ مكانه في الجهة المقابلة لمكانة الأصلي بالحدوة.ملحوظة:- يرفع العلم في اليوم الأول في المعسكرات والمخيمات ويراعى أن حرس العلم في هذه الحالة سيتقدم إلى قائد المخيم لاستلام العلم ثم الدوران للخلف بمواجهة العلم والتقدم لإجراء باقي المراسم.- يتم نشر العلم بعد ذلك تباعاً طوال أيام المخيم، وإلى نهايته فيتم إنزاله.طريقة طي العلم:1-يطوى العلم بالطول مرتين ثم يثنى بالعرض ويلحظ أن تكون الأطراف الأربعة للعلم فوق بعضها البعض اثنان إلى أعلى واثنان إلى أسفل و بينهما ثنيتا نصف العلم.2-يلف العلم بعد ذلك لفاً اسطوانياً مع ملاحظة أن يكون اتجاه اللف من وسط العلم إلى جهة الأطراف.3- بعد لف العلم يطوى طرف الحبل الذي سيكون جهة السارية من الأسفل وهو الذي سيكون جهة الخارج في هذه الحالة ويتم لفه في اتجاه مضاد لجهة لف العلم حيث يلف الحبل بطرفه حول العلم مرة، ثم يتم إدخال الحبل تحت هذه اللفة وتعمل منه عروة حرة الحركة والانزلاق. (مع الاحتراس من إدخال عقدة وصل الحبل في اللفة التي عملت حول العلم لأن هذا يعقد الحبل فيصعب نشره).تقاليد إذاعة الصباح في طابور العلمبعد الانتهاء من مراسم العلم تبدأ الإذاعة الصباحية وتقدمها أيضاً طليعة الدوري وفقراتها بالترتيب.(الافتتاحية- القرآن الكريم-حديث شريف-الأخبار ويمكن أن تشمل على ثلاثة أخبار عالمية، ثلاث أخبار قومية، ثلاثة أخبار داخلية) ويختتم البرنامج بكلمة الصباح ويقدمها قائد اليوم. التقاليد الكشفية: ثانيا – تقاليد أداء التحية والعلامة الكشفية كيف يؤدي الكشاف التحية في حالة عدم حمل العصا؟ تكون التحية بثلاثة أصابع (البنصر والوسطى والسبابة) وهذه الأصابع الثلاث تذكره بوعده الذي يتضمن ثلاث نقاط أساسية هي:1- القيام بالواجب نح
المشرف: المشرفون
00
.لا مساهمات جديدة

قبل أن تعصي الله تذكر

قبل أن تعصي الله تذكرقبل أن تعصي الله تذكر * عليك (قبل أن تعصي الله) عز وجل أ، تتفكر في هذه الدنيا وحقارتها وقلة وفائها وكثرة جفائه وخسة شركائها وسرعة انقضائها وتتفكر في أهلها وعشاقها وهم صرعى حولها، وقد عذبتهم بأنواع عذاب، وأذاقتهم مر الشرا، واضحكتهم قليلا وابكتهم كثيرا وطويلا. * عليك (قبل أن تعصي الله ) عز وجل أن تتفكر في الاخره ودوامها وانها هي الحياه الحقيقية وهي دار القرار ومحط الرحال ومنتهى الاسفار. * عليك (قبل أن تعصي الله ) عز وجل أن تتفكر في النار وتوقدها واضطرامها وبعد قعرها وشدة حرها وعظيم عذاب أهلها..عليك أن تتفكر في اهلها وهم في الحميم على وجوههم يسبحون وفي النار كالحطب يسبحون. * عليك (قبل أن تعصي الله) عز وجل أن تتفكر بالجنة وما اعد الله لأهل طاعته فيها مما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من النعيم المفصل والكفيل بأعلى أنواع اللذة من المطاعم والمشارب والملابس والصور، والبهجة والسرور، والتي لا يفرط فيها إلا إنسان محروم. * عليك (قبل أن تعصي الله) عز وجل أن تتفكر كيف اصطفاك الله من الملايين والمليارات لكي يجعلك من أمة النجاة وأراد لك الخير والصلاح والتوحيد وأعطاك من النعم والالاء الشيئ الكثير فهل تعصي الله بالعين التي حباك بها أم باللسان الذي اعطاك أياه أم باليد التي سخرها لك أم بالرجل التي ترفعك بأمر الله. * عليك (قبل أن تعصي الله) عز وجل أن تتخيل لو أنك ممن يعبد البقر أو من يعبد الحجر أو ممن ضل وتجبر وكفر فكيف سيكون مالك إذا أنتهى اجلك وقامت قيامتك ووسدت اللحد وجاءك منكر ونكر والتف عليك الشجاع الاقرع. ((اخي الحبيب)) تذكر أن كل شيئ فأني زكل شيئ يزول ولا يبقى إلا وجه ربك ذو الجلال والا كرام وسنقف بين يديه عراة حفاة وان كل واحدا منا سينقل إلي قبره بماله وأهله وعمله فيعود المال والأهل ويبقى العمل فمن عمل مثقال ذرة خيرا يره ومن عمل مثقال ذرة شرا يره.. ((اخي الحبيب )) تيقن حق اليقين أن ملك الموت كما تعداك إلي غيرك فهو في الطريق اليك وما هي إلا أعوام وأيام أو لحظات فتصبح وحيدا في قبرك لا أموال ولا أهل ولا اصحاب فتذكر ظلمة القبر وضيفه ووحشته، وهول مطلعه وشدت ضغطته.
00
..لا مساهمات جديدة

الدعاء

الدعاء الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده : 1- ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ) الأعراف 23 2- ( رب اغفرلي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات ولاتزد الظالمين إلاتبار ) نوح 28 3- ( ربنا عليك توكلنا وإليك المصير ) الممتحنة 4 4- ( لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) الأنبياء 87 5- ( رَبِ اشرَح لي صدري * ويسر لي أمري * واحلل عقدة لساني * ويفقهوا قولي ) طه 25/28 6- ( ربِ إني ظلمت نفسي فاغفر لي ) القصص 16 7- ( اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء , ودرك الشقاء وسوء القضاء , وشماتة الأعداء ) البخاري ومسلم 8- ( اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري , وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي , واصلح لي أخرتي التي فيها معادي , واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر ) مسلم 9- ( اللهم اهدني , وسددني , اللهم إني أسالك الهدى والسداد ) مسلم 10- ( اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك , وفجاءة نفمتك , وجميع سخطك ) مسلم 11- ( اللهم إني اعوذ بك من شر ما عملت , ومن شر مالم أعمل ) مسلم 12- ( اللهم أكثر مالي , وولدي , وبارك لي فيما أعطيتني ) البخاري ومسلم 13- ( لاإله إلا الله العظيم الحليم , لاإله إلا الله رب العرش العظيم , لاإله إلا الله رب السموات ورب الارض ورب العرش الكريم ) البخاري ومسلم 14- ( اللهم رحمتك ارجو , فلاتلكني إلى نفسي طرفة عين , وأصلح لي شأني كله , لاإله إلا أنت ) ابو داود وحسنه الألباني وغيره 15- ( لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) الترمذي 16- ( اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك ) مسلم 17- ( يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) الترمذي واحمد
00
...لا مساهمات جديدة
كنوز من السنه
كنوز من السنهكنوز من السنه قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من صلى البردين دخل الجنة" ( الفجر والعصر) ( متفق عليه ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من قال حين يسمع الؤذن : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له, وأن محمدًا عبده ورسوله , رضيت بالله ربًا , وبمحمد رسوًلا , وبالإسلام دينًا , غفر له ذنبه " . ( رواه مسلم ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" مامن عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشر ركعة تطوعًا غير الفريضه , إلا بنى الله له بيتا في الجنة " ( رواه مسلم ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من صلى قبل الظهر اربعًا , وبعدها اربعًا , حرمه الله على النار " ( صحيح الجامع ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من قرأ اية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبه ,لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت " (صحيحح الجامع) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" مامن أحد يتوضا فيحسن الضوء , ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما , إلا وجبت له الجنة " (رواه مسلم ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من صلى الفجر في جماعة وثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس , وثم صلى ركعتين , كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة " (صحيح الجامع ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من صام يومًا في سبيل الله باعد الله منه جهنم مسيرة مائة عام " ( صحيح الجامع ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" صوم ثلاثة ايام من كل شهر صوم الدهر كله " ( متفق عليه ) وسـئـل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء فقال :" يكفر السنة الماضية " ( رواه مسلم ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" مر رجل بغصن شجرة على ظهر الطريق فقال : والله لأنحين هذا المسلمين لايؤذيهم , فأدخل الجنة " ( رواه مسلم ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من قرأحرفًا من كتاب الله فله حسنة , والحسنة بعشرة أمثالها , لاأقول : ألم حرف , ولكن ألف حرف , ولام حرف , وميم حرف " ( صحيح الجامع ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا , وأشار بالسبابة والوسطي " ( رواه البخاري ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من أنظر معسرًا أو وضع له , أظله الله يوم القيامه تحت ظل عرشه , يوم لاظل إلاظله " ( صحيح الجامع ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :"الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله " - وأحسبه قال - وكالقائم الذي لايفتر , وكالصائم الذي لايفطر " ( رواه البخاري ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من قال بالسوق , لا إله إلا الله وحدهلاشريك له , له الحمد , يحيي ويميت وهو حي لايموت , بيده الخير , وهو على كل شي قدير , كتب له الف الف حسنة , ومحا عنه الف الف سيئه , وبنى له بيتًا بالجنة " (صحيح الترغيب والترهيب ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" من سأل الشهادة بصدق , بلغه الله منازل الشهداء وإن مات على فراشه " ( رواه مسلم ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :" ماشئ اثقل في ميزان المؤمن يوم القيامه من خلق حسن " ( رواه الترمذي وقال : حسن الصحيح )
00
أفضل المواضيع لهذا اليوم
أفضل 20 مشاركين في هذا اليوم
أفضل 20 عضو في هذا المنتدى

مساهمات جديدةمساهمات جديدةلا مساهمات جديدةلا مساهمات جديدة  منتدى مُقفلمنتدى مُقفل